ما تحتاج لمعرفته عن طلب المنتجات الطبيعية عبر الإنترنت - Coach Zahrah

الخميس، 9 يوليو 2020

ما تحتاج لمعرفته عن طلب المنتجات الطبيعية عبر الإنترنت







بقلم دكتور مايكل موراي

هل حدث أن رأيت مقالة في وول ستريت جورنال عنوانها حرفياً قد يكون ما تشتريه على موقع أمازون قمامة"؟ لقد كانت قصة مثيرة انتشرت كالنار في الهشيم. كان مراسلو وول ستريت جورنال يوضحون كيف يمكن لأي شخص تقريباً فتح متجر في الأسواق التي تبيع عبر الإنترنت وبيع أي شيء تقريباً. لقد أرسلوا المراسلين إلى الخارج للبحث في القمامة في العديد من مدن نيوجيرسي عن أشياء يمكنهم تحويلها وبيعها في أفضل الأسواق في العالم. لقد نجحوا في إدراج جرة محكمة الإغلاق من خثارة الليمون من Trader Joe ضمن أشياء أخرى يمكن تناولها. في الواقع، لقد كان الأمر سهلاً. 

لقد جعلني المقال أفكر في أهمية معرفة ما تشتريه عندما تذهب لشراء مكمل غذائي. بصراحة، عندما أنظر إلى المكملات الغذائية التي تُباع عبر الإنترنت عدة مرات، وجد أنني ليس لدي أي فكرة عن الجهة المصنعة لتلك المكملات. للأسف، إنها حقيقة محزنة أن صناعة المكملات الغذائية لا تزال تعاني من بعض الشركات التي تتطلع إلى تحقيق ربح سريع. قد يفعلون ذلك عن طريق تقديم إدعاءات ليس لها ما يدعمها، أو عن طريق تسويق منتجات ذات جودة رديئة قد تحتوي على مكونات أقل من المذكورة على الملصق. في بعض الأحيان، تقوم الشركات بطرح منتجات مغشوشة تحتوي على سموم غير مرغوبة أو ربما حتى أدوية لا توصف إلا من طبيب. 

بشكل عام، تحدث هذه الأمور بشكل رئيسي من شركات الإنترنت المبتدئة التي تنشأ بين ليلة وضحاها، ذلك لأن العلامات التجارية الراسخة التي تحظى باحترام كبير لن تعرض سمعتها للخطر بسبب عدم اتباعها لممارسات التصنيع الجيدة (GMP) أو عن طريق بيع منتج لا يلبي ما هو مذكور على الملصق. إنهم سيخسرون للغاية.

أهمية مراقبة الجودة

على مر السنين أجرت العديد من المنظمات تحليلات كيميائية مستقلة لأنواع مختلفة من المنتجات التجارية. غالباً ما يكون لدى الشركات التي تستخدم ما يسمى "بممارسات التصنيع الجيدة" أو "GMPs" عمليات قائمة لضمان أن ما هو مذكور على الملصق موجود فعلياً في المنتج. لكن، هذه التأكيدات غير مطلوبة. هناك بعض مؤسسات الشهادات الجيدة للغاية التي توفر ضمانات مراقبة الجودة مثل NSF® (National Science Foundation) و USP® (United States Pharmacopeia) و ISURA®، ولكن أصبح المصنعون يتجهون أيضاً إلى مصادقة المواد الخام التي يستخدمونها ومنتجاتهم عبر مختبرات خارجية. تهتم بعض الشركات بالمصداقية عن طريق نشر الاختبارات الكيميائية لمنتجاتها فعلياً لطمأنة المستهلكين بشأن الجودة.

إليك مثالاً لمشكلة عدم وجود ما هو مذكور على الملصق. في عام 2018، لاحظ بعض أعضاء فريق iHerb منتج CoQ10 يُباع عبر الإنترنت من الغير بسعر منخفض للغاية في سوق معروف على الإنترنت. كانت هذه المنتجات مغلفة بشكل جيد، واستخدمت صوراً جذابة للدعاية، وكان لها الكثير من التقييمات من فئة 5 نجوم! ولكن السعر منخفض بشكل مستحيل.

إليك ما أثار جزع فريق iHerb: تُباع المنتجات بسعر أقل بكثير من تكلفة المواد الخام وتكاليف تصنيع CoQ10. لا بد أن هناك خطأ ما. لذا طلب فريق iHerb منتج CoQ10 الرخيص وأجروا اختباراً معملياً مستقلاً عليه. وما وجدوه كان محزناً للغاية! بدلاً من 400 ملغ كما هو مذكور على الملصق، وُجد أن المنتجات تحتوي من 116 إلى 127 ملغ فقط من CoQ10! أظهر هذا الاختبار نفس النتائج المضللة ليس فقط لعلامة تجارية واحدة، ولكن ثلاث علامات مختلفة، كل منها تتنافس على المركز الأول! علاوة على ذلك، كانت هذه مجموعة واحدة فقط من المنتجات التي تم اختبارها. 

لماذا هذا الأمر محزن؟ كطبيب، أعرف قيمة الحصول على جرعة مناسبة من هذه المكملات الغذائية مثل CoQ10. فهذا يمكنها تقديم دعم قوي. الجرعة غير الكافية من CoQ10 أو أي مكملات أخرى تؤخذ بجرعات أقل من المستوى المفيد قد لا ينتج عنها التأثير المطلوب. يمكن أن يتراوح الفرق الذي تُحدثه تلك المكملات بين تحسن الصحة وعواقب حادة.

نصائح للتحقق من الجودة

لقد تسوّق معظمنا عبر الإنترنت ظناً منه أنه يشتري منتجاً رائعاً نظراً لوجود أعداد كبيرة من المراجعات والأسعار المغرية، ليكتشف ذلك أن المنتج كان عبارة عن قمامة. إن شراء لعبة أو جهاز لا يعمل شيء، لكن المكملات الغذائية شيء مختلف. لا تقلق، سأشرح لك أفضل الخطوات التي يجب اتخاذها للتأكد من حصولك على منتج عالي الجودة.

أولاً، دعني أشرح لك ما أعتقد أنه يحدث. يبدو أن بعض الشركات تستفيد من القدرات التسويقية واللوجستية للأسواق الرئيسية على الإنترنت. تشمل أساليبهم جذب العملاء من خلال إنشاء مراجعات وهمية وإنشاء علامات تجارية جديدة بسرعة إذا أغلق السوق أو لجنة التجارة الفيدرالية(FTC) متجرهم.

مما يزيد المشكلة تعقيداً أنه على الرغم من أن معظم الأسواق لديها أيضاً علامات تجارية كبرى، إلا أنه من الطبيعي أن تكون أسعارها أعلى، ولديها عدد أقل من المراجعات، وتنفق عمومًا مبالغ أقل على التسويق في تلك الأسواق. قد يؤدي ذلك إلى انخفاض التصنيف في السوق، مما يجعل من الصعب على العملاء العثور على منتجات عالية الجودة. 

بصفتي طبيب يعمل على الدعوة للحصول على أقصى فائدة من المنتجات الطبيعية، أريد للمستهلكين اختيار أفضل المنتجات. لسوء الحظ، يمكنني التعاطف مع المستهلكين الذين يريدون أفضل الأسعار. لكن القول المأثور القديم صحيح هنا - ستحصل دائماً على ما دفعت ثمنه. وإذا كان السعر جيداً جداً بحيث لا يمكن أن يكون صحيحاً، فمن المحتمل أن هناك سبب لذلك. يجب أن يكون المستهلكون حذرين إذا كان السعر أقل بكثير من العلامات التجارية الرائدة. يتطلب ضمان الجودة إجراء اختبارات وغيرها من الخطوات باهظة الثمن التي تُضاف إلى التكلفة. ولكن، هذه التكاليف تستحق العناء إذا كنت تأخذ منتجاً لصحتك. هذا من الذكاء.

دليل موجز للتسوق عبر الإنترنت بطريقة أكثر ذكاء لشراء المكملات الغذائية والمنتجات الطبيعية

  • اشتر العلامات التجارية التي استثمرت في البحث والتطوير الداخلي، وكذلك في أقسام مراقبة الجودة. 
  • اشتر المنتجات التي توفر ضمانات مراقبة الجودة مثل NSF® و USP® أو تُصادق المواد الخام والمنتجات من خلال مختبرات خارجية.
  • اشتر من المتاجر والمواقع التي تركز على بيع المنتجات الطبيعية.
  • تأكد من أن المنتجات تُخزن في متاجر أو مستودعات مضبوطة الحرارة وتتبع إرشادات ممارسات التصنيع الجيدة.
  • عند شراء العلامات التجارية المحلية، مثل منتجات iHerb الحصرية، تأكد من أنهم قد بذلوا العناية الواجبة عن طريق طلب (شهادة التحليل) وعملية مراقبة الجودة.
  • تحقق دائماً من تاريخ انتهاء صلاحية المنتجات التي تطلبها. غالباً ما يكون من الممكن الحصول على تخفيضات هائلة على العلامات التجارية الوطنية نظراً لأنها تجاوزت تواريخ انتهاء الصلاحية.
  • ابحث عن مراجعات العملاء الحقيقية - من العملاء المؤكد أنهم طلبوا المنتج.

هناك الكثير من الأسباب التي تجعلني أثق بالطلب من iHerb. فهم يديرون أعمالهم بشكل مختلف كثيراً عن الأسواق الرئيسية. اطّلع على صفحة نبذة عن iHerb لمعرفة كل الخطوات المهمة المعمول بها لضمان الجودة. شاهد فيديو مخازن iHerb لرؤية واحدٍ فقط من مرافقه المذهلة. فمراقبة تلك الأمور مثير للإعجاب.

ليست هناك تعليقات: