علاجات طبيعية لمشكلة التعرّق - Coach Zahrah

الأربعاء، 14 فبراير 2018

علاجات طبيعية لمشكلة التعرّق


اعرف المزيد عن العلاجات المنزلية الفعّالة لمشكلة التعرّق.
يُعاني كثير من الأشخاص من مشكلة زيادة إفراز العرق والتي تُسمّى فرط التعرّق. وهناك العديد من المقالات التي تناقش الطرق الطبيعية للتخلّص من السمنة وقشرة الشعر وحب الشباب ولكن فقط عدد قليل من الأشخاص يتحدّثون عن الآثار المحرجة لمشكلة فرط التعرق.    
الشيء الوحيد الذي قد يؤدي إلى تفاقم هذه المشكلة هو أنه لا يوجد سوى بعض الطرق القليلة نسبيًا لمعالجتها. ولن يصف الغالبية العظمى من الأطباء المتخصّصون أية أدوية أو علاجات لفرط التعرّق إلا إذا كان شديدًا للغاية. ولكن فرط التعرّق لا ينبغي أن يكون شديدًا للغاية ليتسبّب في إحراج صاحبه. ولحسن الحظ، هناك علاجات منزلية متوفرة بالفعل لمن يعانون من حالات فرط التعرّق الخفيفة إلى المتوسطة. فهناك العديد من العلاجات المنزلية التي يمكن أن تكون فعّالة للغاية في الحد من آثار فرط التعرّق. سيُساعد هذا المقال الأشخاص على معرفة المزيد عن العلاجات المنزلية الشهيرة الفعّالة في علاج مشكلة فرط التعرّق.

خل التفاح

خل التفاح هو قابض قوي مما يجعله فعّالًا لمجموعة متنوّعة من العلاجات المنزلية المختلفة. أحد تلك الاستخدامات الأقل شهرة هو السيطرة على التعرّق.عند استخدام خل التفاح على الجلد، يمكنه أن يشكّل طبقة رقيقة تساعد على إبقاء المسام مُغلقة.

تحت الإبطين

عند استخدام خل التفاح لزيادة التعرّق تحت الإبطين، التزم بالخطوات التالية لضمان أفضل نتائج.
المكوّنات:
  • خل التفاح غير مكرّر
الطريقة:
  1. قم بتحديد المنطقة التي سيستهدِفها هذا العلاج.
  2. اغسل هذه المنطقة جيدًا.
  3. اغمس كرة القطن في حمض خل التفاح.
  4. امسح منطقة المشكلة بخل التفاح.
  5. اترك خل التفاح على الجلد طوال الليل.
  6. تأكّد من الاستحمام أول شيء في الصباح التالي وغسل الجلد حيث وضعت خل التفاح.

من الداخل إلى الخارج

هذه ليست الطريقة الوحيدة التي يُستخدَم فيها خل التفاح لعلاج فرط التعرّق. صدّق أو لا تصدق، يمكن استخدام خل التفاح للسيطرة على التعرّق عند تناوله من الداخل، عادةً عن طريق خلطه بالماء وشربه. يمكن تناول القليل من خل التفاح يوميًا عن طريق الفم.
المكوّنات:
  • 2 ملعقتين صغيرتين من خل التفاح
  • ملعقة صغيرة من العسل الصافي
  • كوب من الماء
الطريقة:
  1. اشرب هذا مرة واحدة يوميًا على معدة فارغة.

للقدمين:

يمكن استخدام خل التفاح أيضًا للأشخاص الذين يعانون بشدة من مشكلة فرط تعرّق القدمين. لكي يكون هذا العلاج فعّالًا ينبغي استخدامه كل يوم.
المكوّنات:
  • ½ كوب من  خل التفاح
  • 4 أكواب ماء
الطريقة:
  1. اسكب الماء  وخل التفاح في حوض القدمين.
  2. انقَع فيه القدمين لمدة 20 دقيقة.

صودا الخبز

يفضّل الكثير من الأشخاص استخدام صودا الخبز كعلاج منزلي للروائح الكريهة ومشكلات الجلد المرتبطة بفرط التعرّق. في الواقع، لن تجعل صودا الخبز الجسم يتعرّق بصورة أقل ولكنها تعمل بشكل رائع كمزيل لرائحة العرق ويمكنها حماية المُصابين بفرط التعرّق من التعرّض لأية مشكلات جلدية تتعلّق بفرط التعرّق. لذا من الأفضل استخدامها في تركيبة مع أحد العلاجات المنزلية الأخرى المذكورة في هذه القائمة. فائدة أخرى لصودا الخبز هي أنها أقل تكلفة بكثير من أي منتج مُتاح للشراء في المتجر. ينبغي على من يودون استخدام صودا الخبز كمزيل لرائحة العرق اتباع الخطوات التالية.
المكوّنات:
  • ½ كوب من نشا الذرة
  • ½ كوب من صودا الخبز
  • 2 إلى 3 قطرات من زيت اللافندر العطري
الطريقة:
  1. اخلط المكوّنات معًا في وعاء.
  2. نظّف منطقة تحت الإبطين جيدًا.
  3. وزّع الخليط باستخدام قطعة قماش رطبة.
  4. اترك الخليط حتى يجف.

زيت جوز الهند

زيت جوز الهند مفيد للعديد من الحالات المختلفة مما يجعله أكثر المكوّنات شائعة الاستخدام في العلاجات المنزلية. ويمكن استخدامه أيضًا في علاج فرط التعرّق. حيث يضعه كثير ممن يعانون من فرط التعرّق ببساطة على المنطقة المسببة للمشكلة. وقد يرغب من يعانون من مشكلة بالغة في مناطق معينة كالقَدمين أو تحت الإبطين في استخدام المزيد من زيت جوز الهند والتركيز على تلك المناطق.
ينبغي أن يعلم من يحاولون استخدام هذا العلاج أن زيت جوز الهند لن يتسبّب في اتساخ الملابس طالما أنه يُستخدّم بكميات قليلة نسبيًا ويتم تدليكه جيدًا في الجلد. وفائدة إضافية لزيت جوز الهند هي رائحته العطرة التي يحبها الكثير من الأشخاص.   

مزيل عرق زيت جوز الهند

تشمل أحد الوصفات الرائعة لمزيل عرق زيت جوز الهند على نشا الأروروت لمحاربة العرق والروائح الكريهة.
المكوّنات:
  • 2 ملعقتين صغيرتين من زبدة الشيا
  • 3 ملاعق صغيرة من صودا الخبز
  • 3 ملاعق صغيرة من زيت جوز الهند
  • 2 ملعقتين صغيرتين من نشا الأروروت
  • 3 قطرات من زيت اللافندر العطري
الطريقة:
  1. قم بإذابة زيت جوز الهند وزبدة الشيا على درجة حرارة متوسطة.
  2. ارفع الخليط من على النار وأضِف نشا الأروروت وصودا الخبز.
  3. اخلِط تلك المكوّنات جيدًا.
  4. أضِف زيت اللافندر ثم اخلط.
  5. ضَع الخليط في وعاء واتركه يبرد.

الشاي الأسود

صدّق أو لا تصدّق ، الشاي الأسود يمكنه أن يساعد كثيرًا في علاج مشكلات فرط التعرّق. حيث يحتوي الشاي الأسود على تركيز عالٍ من حمض التانيك. فنِسبة حمض التانيك به أعلى بكثير من النسب الموجودة في أنواع الشاي الأخرى. ويعمل حمض التانيك كقابض ومضاد للعرق أيضًا. يمكن للمادة القابضة أن تقلّص الغدد العرقية الأمر الذي قد يُقلّل التعرّق بشكل كبير.   
المكوّنات:
  • 2 كيسي شاي أسود
  • 3 أكواب من الماء المغلي
  • منشفة نظيفة
الطريقة:
  1. قم بتحضير الشاي بالطريقة المعتادة عن طريق وضع أكياس الشاي في الماء المغلي.
  2. انقعه لمدة 10 إلى 15 دقيقة، أطول قليلًا مما لو كان شخص ما سيشرب الشاي.
  3. اغمس المنشفة في الشاي
  4. ربّت بالمنشفة المبلّلة بالشاي على أي منطقة تسبب المشكلة.

المريمية

المريمية قد تكون أيضًا علاجًا منزليًا ممتازًا لمشكلات فرط التعرّق. يتم تناوله عادةً كشاي أو يؤخَذ على هيئة أقراص. الخصائص المحدّدة التي تساعد المريميَة أن تكون علاجًا فعّالًا لفرط التعرّق هي خصائص تلك المادة المضادة للبكتيريا والفطريات. وهذا يساعد على تقليل كمية البكتيريا تحت الإبطين أو في القدمين التي تسبّب عادة مشكلة فرط التعرّق. كما تحتوي أوراق المريمية على حمض التانيك مما يسمح له بالسيطرة على الغدد العرقية وتقليل إفراز العرق تمامًا مثل الشاي الأسود.
ولعل أسهل طريقة للاستفادة من خصائص المريمية المضادة للتعرّق هي تحضيره على هيئة شاي.
المكوّنات:
  • ملعقة صغيرة من أوراق المريمية المجففة
  • 2 كوبي ماء
الطريقة:
  1. قم بتسخين كوب من الماء حتى يبدأ في الغليان.
  2. انقع ملعقة أو ملعقتين صغيرتين من المريمية في الماء لمدة 7 دقائق.
  3. ضَع الشاي المبرّد على مناطق المُشكلة.

بندق الساحرة

بندق الساحرة يعد علاجًا طبيعيًا آخر معروف بشدة فعاليته في السيطرة على مشكلة فرط التعرّق. يحتوي بندق الساحرة على العديد من المكوّنات المفيدة التي تشمل على سبيل المثال لا الحصر حمض التانيك مثل الشاي الأسود والمريمية. كما أنه قابض قوي للغاية. وهو شائع الاستخدام بعد الحلاقة بسبب خصائصه القابضة للبشرة. بالتأكيد يمكن استخدام بندق الساحرة لمشكلة تعرق الوجه ولكن يمكن استخدامه أيضًا لمناطق الجسم الأخرى. ويمكن تطبيق بندق الساحرة كما هو فليس هناك حاجة إلى تحويله إلى أي محلول أو معجون. ومع ذلك، ينبغي استخدامه بكميات قليلة لأنه قوي جدًا وقد يتسبّب في جفاف الجلد بسهولة. بل إنّه لا توجد حاجة إلى غسل بندق الساحرة ما لم يتسبّب في تهيّج البشرة.

الصبّار

جل الصبار يُعد علاجًا منزليًا شائع الاستخدام لحروق الشمس. ومع ذلك، يمكن استخدامه أيضًا لمشكلات فرط التعرّق. وهناك نوعان رئيسيان من الصبّار يُستخدما لمُشكلة فرط التعرّق. هما عصير الألوفيرا وجل الصبار. إذا توفّر لديك عصير الألوفيرا، يمكن استخدامه بسهولة لمكافحة التعرّق. فكل ما ينبغي عليك فعله هو غمس منشفة نظيفة في العصير وفرك المناطق المتضررة بها. وتكون العملية أكثر تعقيدًا قليلًا إذا كنت تفضّل استخدام جل الصبار. قم باتباع الخطوات التالية ببساطة.
المكوّنات:
  • كوب من جل الصبار
  • 3 أكواب من الماء
الطريقة:
  1. حرّك جل الصبار والماء معًا حتى يمتزجا تمامًا ليكوّنا سائل أخضر فاتح اللون.
  2. احضر منشفة نظيفة واغمسها في العصير.
  3. قم بتطبيق المنشفة على كل المناطق المتضررة.
ليس هناك حاجة إلى شطف عصير الصبّار.

ليست هناك تعليقات: